أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

مُساهمة من طرف بنت العرب في 2008-04-12, 5:50 pm

أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

جميعنا نرغب أن نحظى بأفضل مظهر للبيت في كل الأوقات وخاصة في المناسبات ، بحيث يبدو في أجمل حالاته وأكثر تألقا وبريقا ، والحقيقة أنه يمكننا تحقيق تلك الغاية من خلال الاستخدام الذكي لمجموعة الأدوات والعناصر .
لنجعل البيت يلمع ويتلألأ وكأنه جديد تماما من خلال استخدام هذه المواد والأدوات التي تمت تجربتها وأثبتت كفاءتها ، كما أنها موصى بها من قبل الخبراء العارفين بأسرار الحصول على مظهر أنيق ومتألق بأسرع الطرق وأقل مجهود .
1- يجب أن نعرف من البداية أن الكثير من عمليات التنظيف ، مثل تنظيف وغسل الستائر الشبكية والمشغولات المعدنية ، يمكن تنفيذها بكفاءة عالية جدا داخل المطبخ ، لذلك يكون علينا البدء بنقل هذه العناصر خارج الغرفة التي سنبدأ بتنظيفها .
2- ثم نبدأ بغسل النوافذ ، نظرا لأن هذا العمل قد يؤدي إلى تناثر بعض الماء أو الرذاذ في مناطق الغرفة المختلفة ، بعدها نبدأ بتنظيف الغرفة من أعلى إلى أسفل ( تنظيف الستائر بالمكنسة الكهربائية ، وإزالة الغبار والتراب عن اللزحات والصور المعلقة على الجدران ، تنظيف المصابيح الجدارية ، حتى يتساقط كل الغبار والتراب على الأرضية.
3-بعد ذلك نشرع في تنظيف قطع الأثاث المنجدة من مقاعد وأرائك خلافه ، وهي نوعية من الأثاث تحتاج لعناية خاصة . بعد ذلك يكون علينا تصنيف نوهيات البقع والآثار الملطخة بشكل جيد وبالمادة والأداة والطريقة الملائمة ، وهو ماسنتعرف عليه لاحقا .
4- يتم الانتهاء من تنظيف الغرفة بتنظيف السجاد والموكيت بالمكنسة الكهربائية ومنحه بعض الرائحة الزكية .
5- ولتقليل الوقت اللازم لإنجاز عملية التنظيف هذه يمكننا اتباع النصائح التالية :
** ينصح بتخزين كافة الأدوات ومواد وتجهيزات التنظيف في أحد الصناديق المزودة بمقبض حتى يتسنى لنا حمله معنا في أي نكان نذهب إليه داخل البيت .
** عند غسيل الجدران والأرضيات يمكننا استخدام دلو واحد مملوء بالماء والصابون ، ودلو آخر مملوء بالماء النظيف لاستخدامه في عملية الشطف ، وذلك حتى نوفر الوقت والجهد لجلب بعض الماء النظيف عندما نحتاج إليه .
** لننظف قليلا ولكن بشكل دوي منتظم ، حتى لا تتراكم الأوساخ ويصبح من الصعب إزالتها ، والتي ستحتاج حتما إلى الكثير من الوقت والجهد .
** لنحتفظ بفرش الأسنان القديمو ولانتخاص منها ، لأنها تكون مفيدة للغاية في تنظيف الأركان غير المنتظمة ، وتكون أفضل من قطع الإسفنج القياسية .
** يجب التأكد من أن كيس تخزين الأتربة والغبار في المكنسة الكهربائية غير ممتلئ قبل أن نبدأ في استخدامها للتنظيف ( خصوصا في الطابق العلوي ) ، لأننا سنضطر للنزول إلى الطابق السفلي لتغيير الكيس أو تنظيفه ، ثم العودة لأعلى مجددا وهذا بالطبع إهدار للوقت والجهد معاً .
** لنجرب إزالة الغبار عن السطوح باستخدام اليدين ، وعندها سنكتشف أننا اختصرنا بذلك نصف الوقت لكن الأمر يحتاج لبعض التمرين .
** يمكننا ربط منفضة حول عصا المكنسة ، واستخدامها لتنظيف السقف من دون الحاجة لاستخدام سلم .
التنظيف الأسهل للمشغولات المعدنية :
تمتاز المشغولات الذهبية والفضية بأنها تنظف بسهولة شديدة ، فبمجرد فركها بقطعة من القماش النظبف بصبح في غاية التألق والبريق ، وبالمثل يكون بوسعنا التعاطي مع مشغولات النحاس والكروم والبيوتر والـ " الستانلس ستيل " ، وذلك بفضل مادة طبقة المعالجة ضد التلطخ والاتساخ ، لكن في حالةحدوث تلطخات يمكننا استخدام قليل من الخل المقطر .

التنظيف السحري للسجاد:
لتنظيف البقع الحديثة على السجاد يمكننا استخدام مياه الينابيع الفوارة ، أما للبقع القديمة فلا بد من استخدام سوائل ومواد التنظيف المتخصصة ، ولإنعاش مظهر السجاد يمكننا استخدام المعطر الخاص به ، أو نثر بعض من بيكربونات الصودا عليه وتركه لبضع دقائق ثم إزالته بالمكنسة الكهربائية .
الطريقة الطبيعية لتنظيف الفرن:
توجد العديد من المواد والخامات الصناعية لتنظيف الأفران ، إلا أنه توجد هناك طريقة طبيعية تماما لتحقيق ذلك تتمثل في فرك الفرن وهو لايزال دافئا باستخدام محلول بيكربونات الصودا .
ولتسهيل عملية التنظيف يمكننا فرش شريحة من الفويل على الرف الأخير من رفوف الفرن ، بحيث تتلقى أية تلطخات ، ثم نقوم بإزالتها والتنظيف تحتها ونشر شريحة جديدة وهكذا .
آنية ومشغولات زجاجية براقة:
إذا كان بالإمكان نزع القطع الزجاجية من الثريات والمصابيح الجدارية ، فإنه يكون بوسعنا نقعها في محلول من سائل تنظيف وماء ساخن . كذلك يمكننا استخدام تيار الهواء المتدفق عبر جهاز توليد تيار هوائي أو مجفف الشعر ( بعد ضبطه على إصدار الهواء البارد ) لتنظيف المصاليح الجدارية التي لايمكن نزعها وتنظيفها في مكان آخر ، كذلك يمكننا استخدام منفضة الريش لنفس الغرض .
ولتنظيف آية آثار على قاعدة المزهرية أو الشمعدان يمكننا استخدام محلول السائل المنظف والماء الساخن .
العناصر الصغيرة للأماكن الدقيقة:
مثل استخدام عصا القطن الصغيرة ( المستخدمة أساسا لتنظيف الأذن ) لتنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر أو الهاتف .
التخلص من البقع على أثاثك المنجد:
يمكننا الإستعانة لـ " المنظفات الخاصة " للتخلص من البقع العنيدة على كسوة الأثاث المنجد كالأرائك وخلافه أو حتى الستائر .
قاهر البقع والتلطخات على المغاسل:
لنحصل على مغاسل وأحواض في غاية النظافة واللمعان والبريق ، ليس أمامنا سوى حبات كريستال الصودا . إنها مادة سحرية في مجال مقاومة وإزالة التلطخات والتكتلات الدهنية والأوساخ ، إن كل ما علينا عمله هو وضع بعض الحبيبات في قعر المغسلة ثم نسكب عليها كمية ( غلاية شاي مثلا ) من الماء الذي يغلي ، ويفيد هذا الإجراء في تنظيف المواسير وإزالة أي انسداد بها .
------------

( منقول عن شبكة نجاة للتوعية و السلامة العامة)

بنت العرب
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل: 16
تاريخ التسجيل: 09/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

مُساهمة من طرف بنت زايد في 2008-04-12, 6:28 pm

تسلمين على الطرح الغاوي

بنت زايد
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل: 93
تاريخ التسجيل: 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

مُساهمة من طرف ســرمد الليل في 2008-04-13, 5:27 am

تسلمين خيتوو ع الطرح المفيد ..

ســرمد الليل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل: 451
المزاج: go0o0od
تاريخ التسجيل: 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

مُساهمة من طرف Admin في 2008-04-22, 3:06 pm


Admin
إدارة المنتدى

انثى عدد الرسائل: 227
المزاج: Go0o0od
تاريخ التسجيل: 08/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dibbalfujirah.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات ومواد تنظيف المنزل الأساسية

مُساهمة من طرف زهرة الأخلاق في 2008-04-28, 12:51 am


زهرة الأخلاق
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل: 462
المزاج: so cool ^_^
اسم العضو الذي أعلمك بهذا المنتدى: نبض الأمل
تاريخ التسجيل: 11/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى