تقرير عن ابى هريرة

اذهب الى الأسفل

تقرير عن ابى هريرة

مُساهمة من طرف بنت زايد في 2008-04-17, 10:08 pm

عبد الرحمن الدوسي
(ابو هريرة)


المقدمة:الصلاة والسلام على اشرف خلق الله نبينا محمد –صلى الله عليه وسلم – تسليما كثيرا وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه إلى يوم الين أما بعد
هذه نبذة مختصرة عن حافظة التاريخ صحابي جليل .. اسلم فكان له شان عظيم في الإسلام.. .كيف لا وقد نقل إلينا معظم أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم... هذه نبذة مختصرة فقط لا تغطي كل جوانب حياته ..

الموضوع:اسمه وكنيته:

هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم ابن دوس اليماني .دوسي نسبة إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران وهو سنوءة ابن الأزد ، والأزد من أعظم قبائل العرب وأشهرها .
اسمه في الجاهلية : عبد شمس . فلما أسلم سماه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " عبد الرحمن " ، لأنه لايجوز تسمية إنسان بأنه عبد فلان أو عبد شيء ، وإنما هو عبد الله فقط ، فسماه الرسول بعبد الرحمن .... اشتهر أبو هريرة بكنيته ، وبها عرف حتى غلبت على اسمه أخرج الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" إنما كنّوني بأبي هريرة لأني كنت أرعى غنما
لأهلي ، فوجدت أولاد هرة وحشية ، فجعلتها في كمي ، فلما رجعت إليهم سمعوا أصوات الهر من حجري ، فقالوا: ما هذا يا عبد شمس ؟ فقلت: أولاد هرة وجدتها، قالوا فأنت أبو هريرة، فلزمني بعد".
إسلامه وصحبته:

المشهور أنه أسلم سنة 7 من الهجرة بين الحديبية وخيبر وكان عمره حينذاك نحواً من 30 سنة ، ثم قدم المدينة مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، حين رجوعه من خيبر وسكن ( الصّفة) ولازم الرسول ملازمة تامة ، يدور معه حيثما دار ويأكل عنده في غالب الأحيان إلى أن توفي عليه الصلاة والسلام . .

حفظه وقوة ذاكرته :

كان من أثر ملازمة أبي هريرة رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ملازمة تامة ، أن اطلع على ما لم يطلع عليه غيره من أقوال الرسول وأعماله ، ولقد كان سيء الحفظ حين أسلم ، فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال له : افتح كساءك فبسطه، ثم قال له : ضمه إلى صدرك فضمه ، فما نسي حديثاً بعده قط .هذه القصة
- قصة بسط الثوب –(1) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أبو هريرة وعاء من العلم.مرضه ووفاته :

لما حضرته المنية رضي الله عنه قال: لاتضربوا علي فسطاطاً ، ولاتتبعوني بنار وأسرعوا بي إسراعاً ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : إذا وضع الرجل الصالح - أو المؤمن - على سريره قال: قدموني، وإذا وضع الرجل الكافر - أو الفاجر - على سريره ، قال ياويلي أين تذهبون بي ؟ وكانت وفاته في السنة التي توفيت فيها عائشة أم المؤمنين عام (58 هــ) .




--------------------------------------------------------------------------------


1- أخرجها أئمة الحديث كالبخاري ومسلم وأحمد ، والنسائي ، وأبي يعلى،وأبي نعيم


الخاتمة:
هذه كانت نبذة بسيطة عن حياة الصحابي الجليل عبد الرحمن الدوسي فقد تناولنا بعض من جوانب حياته فقد عرفنا انه عبد الرحمن بن صخر بن دوس اليماني وكان اسمه في الجاهلية عبد شمس وكان يلقب بأبو هريرة اسلم في السنة 7 من الهجرة وتوفي في العام 58من الهجرة .
التوصيات والآراء :
لقد أحببت فيه حبه الكبير للعلم وسعيه من اجله فأتمنى أن يستفيد شبابنا من هذه الشخصية ويقتدوا بها فهي نعم الشخصية التي تقتدى بها واسأل الله أن ينفعنا وإياكم بهذه المعلومات .


المراجع
:الموقع : www.islamonline.net

بنت زايد
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير عن ابى هريرة

مُساهمة من طرف ســرمد الليل في 2008-04-20, 4:23 am

تسلم ايدج ع الطرح ..
ويعطيج ربي الف عافيه ..
avatar
ســرمد الليل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 451
المزاج : go0o0od
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير عن ابى هريرة

مُساهمة من طرف Admin في 2008-04-22, 9:19 am


Admin
إدارة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 227
المزاج : Go0o0od
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dibbalfujirah.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى