تقرير الدين الزكاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير الدين الزكاه

مُساهمة من طرف بنت زايد في 2008-04-17, 10:00 pm

تقرير الدين
المقدمة
الحمد الله الذي خلق الثقلين لعباده و أرسل الرسل بذلك عليهم الصلاة والسلام , فخلق العباد و أوجب عليهم أداء ما فرض عليهم منها وترك ما حرم عليهم عن إخلاص له سبحانه و رغبة و رهبة ووعدهم على ذلك الأجر العظيم و النعيم المقيم في دار الكرامة و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله و خليله صلى الله عليه و سلم عليه و آله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فإن هدفنا لكتابة هذا الموضوع هو النصح و التذكير بفريضة الزكاة التي تساهل بها الكثير من المسلمين فلم يخرجوها على الوجه المشروع مع عظم شأنها و كونها أحد أركان الإسلام الخمسة التي لا يستقيم بناؤه إلا عليها لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت متفق على صحته.
نود أن نعرف بعض عن الزكاة في موضوعنا , ما حكم الزكاة ؟ما الحكمة من الزكاة ؟ ما هو عقاب الذي لا يخرج الزكاة ؟ ما حكم صدقة الفطر ؟ و هل يلزم فيها النصاب ؟ و هل الأنواع التي تخرج محددة ؟ و إن كانت كذلك فما هي ؟ و هل تلزم الرجل عن أهل بيته بما فيهم الزوجة و الخادم ؟
نود أن يوفقنا الله في ما تناولناه من موضوع و يقبل إعجابكم .
(2)
الموضوع :فرض الزكاة على المسلمين من أظهر محاسن الإسلام و رعايته لشئون معتنقيه لكثرة فوائدها و مسيس حاجة فقراء المسلمين إليها فمن فوائدها تثبيت أواصر المودة بين الغني و الفقير لأن النفوس مجبولة على حب من أحسن إليها .
و الزكاة تطهر النفس و تزكيها و البعد بها عن الشح و البخل كما أسار القرآن الكريم إلى هذا المعنى في قوله تعالى خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم
بها .
و منها تعويد المسلم صفة الجود و الكرم و العطف على ذي الحاجة .و منها استجلاب البركة و الزيادة و الخلف من الله كما قال تعالى : و ما أنفقتم من شيء فهو يخلفه و هو خير الرازقين , و قول النبي صلى الله عليه و سلم : في الحديث الشريف يقول الله عز و جل يا ابن آدم أنفق ننفق عليك إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة .
و قد جاء الوعيد الشديد في حق من بخل بها أو قصر في إخراجها قال تعالى و الذين يكنزون الذهب و الفضة فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليهم في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون فكل مال لا تؤدي زكاته فهو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة كما دل على ذلك الحديث الصحيح عن النبي (صلى الله عليه و سلم) ما من صاحب ذهب و لا فضة لا يؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمى عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه و جبينه و ظهره كلما بردت أعيدت له في يوم القيامة كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي بين العباد فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار (1)
(1) المصدر : كتاب الزكاة و الصيام _ تأليف عبد العزيز بن عبدالله بن باز _طبع و نشر /الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد _الرياض_ المملكة العربية السعودية
(3)
ثم ذكر النبي صلى الله عليه و سلم صاحب الإبل و البقر و الغنم الذي لا يؤدي زكاتها و أخبر أنه يعذب بها يوم القيامة .
في حكم الذهب و الفضة الأوراق النقدية التي يتعامل بها الناس اليوم سواء سميت درهما أو دينارا أو دولارا أو غير ذلك من الأسماء إذا بلغت قيمتها نصاب الفضة أو الذهب و حال عليه الحول و جبت فيها الزكاة . و يلتحق بالنقود حلي النساء من الذهب أو الفضة خاصة إذا بلغت النصاب و حال عليها الحول فإن فيه الزكاة و إن كانت معدة للاستعمال أو العارية في أصح قولي العلماء لعموم قول النبي _صلى الله عليه و سلم _ قال : ما من صاحب ذهب أو فضة لا يؤدي زكاتها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار .
و لما ثبت عن النبي _ صلى الله عليه و سلم _ أنه رأى بيد امرأة سوارين من ذهب فقال : أتعطين زكاة هذا قالت : لا , قال:
أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار فألقتهما , و قالت : هما لله و لرسوله . (1)
زكاة الفطر فرض على كل مسلم صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد لما تبث عن ابن عمر _ رضي الله عنهما _ قال : فرض رسول الله صلى الله عليه و سلم زكاة الفطر : صاعا من التمر أو صاعا من شعير على الذكر و الأنثى و الصغير و الكبير و الحر و العبد من المسلمين و أمر أن تؤدي قبل خروج الناس للصلاة . (2)
المصادر: (1) كتاب الزكاة و الصيام _ تأليف عبد العزيز بن عبدالله بن باز _طبع و نشر /الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد _الرياض_ المملكة العربية السعودية.
(2) كتاب / تحفة الإخوان _ تأليف/ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ ط2 1416هـ- 1995هـ
(4)
و ليس لها نصاب بل يجب على المسلم إخراجها عن نفسه و أهل بيته : من أولاده و زوجاته و مماليكه إذا فضلت عن قوته و قوتهم يومه و ليلته
أما الخادم المملوك فزكاته على سيده كما تقدم في الحديث .
و الواجب إخراجها من قوت البلد سواء كان : تمرا أو شعيرا أو برا أو ذرة أو غير ذلك في أصح قولي العلماء و لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يشترط في ذلك نوعا معينا و لأنها مواساة و ليس على المسلم أن يواسي من غير قوته .(1)
إن زكاة الفطر فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلم وعلى من يمونه من صغير وكبير ذكر وأنثى حر وعبد صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب .
وروي عنه أو صاعا من دقيق وروي عنه نصف صاع من بر .
والمعروف أن عمر بن الخطاب جعل نصف صاع من بر مكان الصاع من هذه الأشياء ذكره أبو داود .
وفي " الصحيحين أن معاوية هو الذي قوم ذلك وفيه عن النبي صلى الله عليه وسلم آثار مرسلة ومسندة يقوي بعضها بعضا .
فمنها : حديث عبد الله بن ثعلبة أو ثعلبة بن عبد الله بن أبي صعير عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صاع من بر أو قمح على كل اثنين رواه الإمام أحمد وأبو داود . (2)
المصادر 1) كتاب / تحفة الإخوان _ تأليف/ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ ط2 1416هـ- 1995هـ
(2) موقعgoogle / الصدقة
(5)
وقال عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث مناديا في فجاج مكة ألا إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى حر أو عبد صغير أو كبير مدان من قمح أو سواه صاعا من طعام قال الترمذي : حديث حسن غريب .
وروى الدار قطني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر عمرو بن حزم في زكاة الفطر بنصف صاع من حنطة وفيه سليمان بن موسى وثقه بعضهم وتكلم فيه بعضهم .
قال الحسن البصري : خطب ابن عباس في آخر رمضان على منبر البصرة فقال أخرجوا صدقة صومكم فكأن الناس لم يعلموا . فقال من هاهنا من أهل المدينة ؟ قوموا إلى إخوانكم فعلموهم فإنهم لا يعلمون فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الصدقة صاعا من تمر أو شعير أو نصف صاع من قمح على كل حر أو مملوك ذكر أو أنثى صغير أو كبير فلما قدم علي رضي الله عنه رأى رخص السعر قال قد أوسع الله عليكم فلو جعلتموه صاعا من كل شيء رواه أبو داود وهذا لفظه والنسائي وعنده فقال علي : أما إذ أوسع الله عليكم فأوسعوا اجعلوها صاعا من بر وغيره وكان شيخنا رحمه الله يقوي هذا المذهب ويقول هو قياس قول أحمد في الكفارات أن الواجب فيها من البر نصف الواجب من غيره .(1)
المصدر: (1) موقعgoogle / الصدقة
(6)
التوصيات :
1) يجب إخراج الزكاة على كل مسلم .
2) المشروع إخراج الزكاة في الفقراء و المساكين .
الخاتمة :قد أوضح الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم أصناف أهل الزكاة , قال تعالى : إنما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهمو في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم . و في ختم هذه الآية الكريمة بهذين الأسمين العظيمين تنبيه من الله سبحانه لعباده على أنه سبحانه هو العليم بأحوال عباده و من يستحق منهم للصدقة ومن لا يستحق وهو الحكيم في شرعه و قدره فلا يضع الأشياء إلا في مواضعها اللائقة بها و إن خفي على بعض الناس بعض أسرار حكمته ليطمئن العباد لشرعه و يسلما لحكمه .
و الله المسئول أن يوفقنا و المسلمين للفقه في دينه و الصدق في معاملته و المسابقة إلى ما يرضيه و العافية من موجبات غضبه إنه سميع قريب و صلى الله و سلم على عبده و رسوله محمد و آله و صحبه .
(7)
المصادر :
(1) كتاب الزكاة و الصيام _ تأليف عبد العزيز بن عبدالله بن باز _طبع و نشر /الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد _الرياض_ المملكة العربية السعودية.
(2) كتاب / تحفة الإخوان _ تأليف/ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز _ ط2 1416هـ- 1995هـ
(3) موقعgoogle / الصدقة

بنت زايد
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير الدين الزكاه

مُساهمة من طرف ســرمد الليل في 2008-04-20, 4:25 am

تسلم ايدج ع الطرح ..
ويعطيج ربي الف عافيه ..
avatar
ســرمد الليل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 451
المزاج : go0o0od
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير الدين الزكاه

مُساهمة من طرف Admin في 2008-04-22, 9:14 am


Admin
إدارة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 227
المزاج : Go0o0od
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dibbalfujirah.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى