تقرير الجغرافيا واحة ليوا

اذهب الى الأسفل

تقرير الجغرافيا واحة ليوا

مُساهمة من طرف بنت زايد في 2008-04-17, 9:58 pm

واحة ليوا

المقدمة
الهضاب شكل من أشكال التضاريس البارزة في تضاريس الوطن العربي التي تتميز بالعديد من الملامح التي تميزها عن باقي هضاب العالم فهي تتصف باستواء السطح ووجود بعض المرتفعات ووجود بعض الأودية الجافة وانتشار بعض التكوينات وأيضا انتشار المنخفضات والواحات الجميلة مثل : واحة الجغبوب وكفرة في ليبيا وواحة عين صلاح في الجزائر وواحة الفرافرة والداخلة والخارجة في مصر وواحة حائل في السعودية وواحة ليوا في دولتنا الحبيبة .
وفي تقريري هذا سأسلط بعض الضوء على هذه الواحة الجميلة جدا وأتحدث عن أهم مايميزها عن باقي الواحات الموجودة في الوطن العربي بأسره .

الموقع

المنطقة الغربية ومحاضر ليوا تقع على بعد نحو 200 كيلومتر إلى الغرب من العين وتضم الآن أكثر من 60 قرية، إضافة إلى المراعي الخصبة الموجودة في مناطق الطفرة التي يتوفر فيها المياه الجوفية. ويكون الطريق إليها على طريق السلع حتى تجد محطة أدنوك الجديدة عند مفترق الجسر تجد المنطقة الغربية تأخذك باتجاه الجنوب الغربي.. وتصادفك في بداية الطريق مدينة زايد .. ومن ثم تكمل سيرك حتى تصل لمحاضر ليوا حيث الخضرة والجمال والهدوء الذي يريح الأعصاب من ضوضاء المدينة وضغوط العمل ..
قلاع وحصون تاريخية :تقع واحة ليوا في المنطقة الغربية لإمارة ابوظبي وتشكل قوساً يمتد من الجنوب الغربي حتى الجنوب الشرقي في قلب إقليم الطفرة، ويبلغ عدد محاضر ليوا نحو 52 واحة من بينها ( النشاش وحفيف وقطوف والهيلة والماريه الغربية ) ، ويوجد في ليوا مجموعة كبيرة من القلاع والأبراج المعروف منها حتى الآن يصل عددها إلى 15 قلعة وبرجاً متفرقة في واحات ، منها ما هو متهدم ويحتاج إلى تنقيب حتى يمكن اكتشافه ، ومنها ما هو موجود حتى الآن وتتم فيه أعمال الصيانة والترميم ، من هذه القلاع : قلعة ظفير بناها بنو ياس ، وموقب بناها الشيخ سلطان بن زايد ، والغريب ، والطرق ، وقلعة خنور ( خانور ) بناها بنوياس خلال الفترة الأولى لحكم شخبوط ، وقلعة حويل أو أم حصن بناها المناصير في السنوات الأولى لحرب أبو ظبي ( 1883م ـ 1890م ) . وقلعة قطوف بناها بنوياس ، وقلعة نميل ( نهيل ) بناها بوفلاح وهدمها الشيخ قاسم عندما هدم الجبانة ، وقلعة مزارعة ، وحمار في البطين وهي أقدم حصن في ليوا ولم يتبق منه سوى أنقاض ، وقلعة الميل ، وقلعة العد بناها آل بومنذر قبل خمسين عاماً مضت وهي حالياً أنقاض ، وقلعة الجبانة تم تخريبها عام 1889م ، بالإضافة إلى برج ماريا الغربية بنها بلوشي قبل خمسين إلى ستين عاماً مضت بأمر من الشيخ حمدان بن زايد ، وقلعة الهيلة لم يبق منها سوى برج أسطواني .

سكان المنطقة الغربية :وتعتبر المنطقة الغربية وجهًا لأبرز القبائل كقبيلة بني ياس وأبرزهم آل بو فلاح وآل بو فلاسه والسُّوادن وآل بومهير والمرر والهوامل والقبيسات والرواشد والمزاريع والقمزان والرميثات إضافة إلى المناصير) .
محاضر ليوا :وتجمع ليوا ما يقارب 53 (مْحَضَرْ) على امتداد 120 كيلو متر مربع لبدو وحضـّار من أهل الساحل للمقيظ هناك , فسميت محاضر ليوا... مساحات عامرة بالرحابة والخضرة و(غِيُوط) النخيل والماء العذب المنتشر بين كل محضر وآخر .
ومن محاضر ليوا : ( حميم ، بو عوانة ، اليارية ، الخيس ، نشاش ، وذين ، اليبانة ، يرّة ، الثروانية ، موصل ، قرمدة ، نفير ، الرايقة ، مزيرعة ، المارية ، عتاب ، خنّور )

المحميات الطبيعية :

أما المحميات فقد وصل عددها إلى أكثر من 51 محمية طبيعية وتنتشر في المنطقة الغربية 20 محمية طبيعية بقطاع مدينة زايد و11 محمية في قطاع الوثبة و20 محمية في قطاع غياثي.
وتزايدت الثروة الحيوانية بصورة كبيرة في المنطقة الغربية كما في غابات الوضيحي والحيما ووادي غزلان وخبو الدهس والبابو الحلوة والفلاحية وجبل الظنة وبدع هزاع.
كما تمت زراعة 42 ألف هكتار من الأشجار الحرجية في قطاع مدينة زايد، بالإضافة إلى زراعة 2000 هكتار بمدينة زايد عبارة عن أحزمة خضراء.


الخاتمة
هذه هي واحتنا الجميلة ليوا التي أتمنى أن لو ولدت فيها لأتمتع بجمالها وبهوائها النقي الذي ينعش الأنفس ويثلج الصدور بعيدا عن تلوث المدينة وضوضائها المزعج فهنيئا لسكانها بها .

بنت زايد
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير الجغرافيا واحة ليوا

مُساهمة من طرف ســرمد الليل في 2008-04-20, 4:23 am

تسلم ايدج ع الطرح ..
ويعطيج ربي الف عافيه ..
avatar
ســرمد الليل
عضو ذهب
عضو ذهب

انثى عدد الرسائل : 451
المزاج : go0o0od
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير الجغرافيا واحة ليوا

مُساهمة من طرف Admin في 2008-04-22, 9:18 am


Admin
إدارة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 227
المزاج : Go0o0od
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dibbalfujirah.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى